9.23.2012

خمسة أشياء

تدوينة قرأتها قبل عدة شهور ولم تفارق تفكيري من حينها! سوف أقوم هنا بنقلها بتصرف من مدونة كاتبها الاصلي:

الحياة.. سعادة نصنعها
ممرضة استرالية عايشت الكثير من خلال عملها مع المرضى قبل موتهم، ولانها كانت تستمع إليهم وهم يحتضرون فقد لاحظت تكرار لبعض الأفكار التي يطرحوها قبل وفاتهم. فقامت بتسجيل تلك الملاحظات ودونتها في كتاب بعنوان "أكبر خمس أشياء قد تندم عليها قبل موتك".

فما هي تلك الخمس أشياء التي تكررت على لسان المرضى؟

أولاً:  تمنيت لو كانت عندي الجرأة لأن اعيش كما اشاء لا كما ينظر إلى الناس. كانوا نادمين على احلامهم التي تبخرت بسبب نظرة الناس التي قيدتهم وظلوا أسرى لها.

ثانياً: تمنيت لو أنني لم أعمل بكل جهد. تقول المررضة أن هذه العبارة بالذات كررها جميع الرجال قبل موتهم. كانوا يندمون على قضاء كل الوقت في العمل بدلاً من الإعتدال بالعمل وقضاء وقت مناسب مع عائلاتهم.

ثالثاُ: تمنيت لو كانت عندي الجرأة لان اعبر عن مشاعري. الكثير أخفى مشاعره حول قضايا معينة فقط لكي لا يغضب الذي يحاورهـ وكان لكبت تلك المشاعر أثر سلبي عليهم.

رابعاً: تمنيت لو كنت على إتصال مع أصدقائي. تمنوا لو قضواء وقت اكثر مع الاصدقاء، خصوصاً القدامى منهم. فقد فضلوا عليها أشياء أخرى في الحياة أقل أهمية.

خامساً: تمنيت لو كنت اكثر سعادة. هذه العبارة كانت مشهورة بين المرضى قبل موتهم. لم يدركوا مبكراً أن السعادة أمر إختياري، فقد كانوا ملتصقين بعادات ثابتة وحياة تجبرهم على التصنع حتى بالضحكات! فالشيء المضحك لم يكن من اللائق الضحك عليه بصوت عالي، ولا يوجد مجال للسخرية رغم كونها جزء من الحياة لا تحتاج ان نخفيها.

ملاحظة: يمكن تحميل نسخة مجانية لجزء من الكتاب عن طريق موقع سكربد!


No comments: