9.23.2012

كم عدد أنواع الفنون؟


عمركم سمعتوا بالفن السابع؟ اكيد كثير منكم عارفين أن المقصود بالفن السابع هو السينما. إنما السؤال هل فكرتوا يوم ايش هي بقية الفنون وكم عددها؟

الفنون السبعة الحرة
مفهوم تقسيم الفنون هذا قديم جداً ويقولوا أول واحد إخترعه هو كاتب روماني إسمه "مارتيانوس كابيلا" في القرن الخامس الميلادي، وعشان تتشجنوا شويه كمان فهو من مواليد المدينة التي تُعرف اليوم بـ"سوق أهراس" في الجزائر، حيث كانت ضمن الإمبراطورية الرومانية حينها.
المهم صاحبنا إخترع مفهوم الفنون السبعة الحرة او الليبرالية وكانت كالتالي: النحو، الجدال والمناظرة، البلاغة، الهندسة، الحساب، الموسيقى وعلم الفلك.

بعدها بقرون طويلة طلع لنا واحد ألماني إسمه "جورج هيغل"، محسوبكم هذا فيلسوف كبير ويعتبر من رواد النهضة الأوربية ومفكريها.. المهم إنه في يوم من الأيام قرح القات عنده وإخترع لنا تصنيف الفنون الخمسة التي نعرفها اليوم في بدايات القرن التاسع عشر عبر  عده محاضرات  القاها  بين عامي 1811 و 1828 كالتالي:

الفن الأول = فن العمارة
الفن الثاني = فن النحت
الفن الثالث = فن الرسم
الفن الرابع = فن الموسيقى
الفن الخامس = فن الشعر

بعدين أجى واحد إيطالي إسمة "ريجيوتو كانودو"  يتفلسف كمان زيادة وحلف يمين إنه يزيد كم رقم للقائمة على قاعدة مفيش حد أحسن من حد! واضاف الفن السادس والسابع عام 1911 كما يلي:

الفن السادس = فن الرقص
الفن السابع = فن السينما

ولملعوماتكم هذا التقسيم مشهور اكثر في أوربا وفي فرنسا بالذات، اما في أمريكا فهم جالسين يعايبوا على هذا التقسيم يلي بدون معنى حسب رايهم!

بس الفرنسيين طلعوا فحاسين زيااااادة واضافوا فن ثامن وتاسع ..وكمان اكثر:

الفن الثامن = فن التلفزيون
الفن التاسع = فن القصص المصورة (رسوم الكرتون)
الفن العاشر = فن العاب الفيديو (مش قلت لكم فحاسين زيادة؟)
الفن الحادي عشر = الفن الرقمي

بالاخير لا زم أقول لكم إنه مفيش خلاف على أول سبعة فنون، لكن آخر أربعة في خلاف وجدل عليهم، ويمكن تلاقوا فنون ثانية غير المذكورة فوق... يعني بالعدني الفصيح في مجال اي واحد يخترع له فن على كيفه ويروح يشارعهم بعدين *_^ هع هع

تحياتي الفنية لكم :))


No comments: